منوعات

شاهد عزاء المفكر الراحل حسن حنفى وتوافد أقاربه وتلاميذه


 أقيم مساء اليوم عزاء المفكر الكبير الراحل حسن حنفى، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، بمسجد أبو بكر الصديق بمساكن الشيراتون، وتوافد على العزاء أقارب الدكتور وتلاميذه، وكان المفكر الدكتور حسن حنفى قد رحل يوم الجمعة الماضية عن عمر ناهز الـ 86 عاما.


وبعد مسيرة علمية وأكاديمية كبيرة، أبحر فيها بين الفلسفة والعقيدة الإسلامية، رحل عن عالمنا أمس، الفيلسوف والمفكر الإسلامى الكبير حسن حنفى، عن ناهز 86 عاما، والراحل يعد أحد منظرى تيار اليسار الإسلامى، وتيار علم الاستغراب، وأحد المفكرين العرب المعاصرين من أصحاب المشروعات الفكرية العربية.



ورحل عن عالمنا الفيلسوف والمفكر الإسلامى الكبير حسن حنفى، عن عمر يناهز 86 عاما، والراحل يعد أحد منظرى تيار اليسار الإسلامى، وتيار علم الاستغراب، وأحد المفكرين العرب المعاصرين من أصحاب المشروعات الفكرية العربية.


ويعد حسن حنفى أحد أشهر أساتذة الفلسفة فى مصر وله العديد من الكتب منها التراث والتجديد فى 4 مجلدات، ومن النقل إلى الإبداع فى 9 مجلدات، وموسوعة الحضارة العربية، وحوار المشرق والمغرب، وغيرها الكثير من الإبداعات الفكرية.


وقد مارس حسن حنفى التدريس فى عدد من الجامعات العربية ورأس قسم الفلسفة فى جامعة القاهرة، وله عدد من المؤلفات فى فكر الحضارة العربية الإسلامية كما حاز على درجة الدكتوراه فى الفلسفة من جامعة السوربون وذلك برسالتين للدكتوراه، قام بترجمتهما إلى العربية ونشرهما فى عام 2006 م تحت عنوان: “تأويل الظاهريات” و”ظاهريات التأويل”، وقضى فى إعدادهما نحو عشر سنوات.


وعمل حسن حنفى مستشاراً علمياً فى جامعة الأمم المتحدة بطوكيو خلال الفترة من (1985-1987). وكان نائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية، والسكرتير العام للجمعية الفلسفية المصرية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية عام 2009.


اليوم السابع – مصدر الخبر

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق