منوعات

ميسون صقر: مصر تعيش فى الوقت الحالى حالة من الاستقرار والبناء

[ad_1]

قالت الروائية ميسون صقر، إن مصر تعيش الآن وخصوصا فى السبع سنوات الماضية حالة من الاستقرار الكبير، إلى جانب حالة البناء التى تسير بشكل جيد، والاهتمام بواقع الحياة اليومية التى يعيشها الشعب المصرى الآن.


 


وأوضحت ميسون صقر،  خلال حوارها مع “اليوم السابع”، والذى سينشر لاحقًا،  أنها تتمنى يكون خيرًا ويعم على جميع البلاد والمواطنين فى مصر الحبيبة، كما أتمنى أن يتم الاهتمام بالكاتب نفسه مثلما تهتم مصر فى الوقت الحالى بالكتب بشكل جيد، ووضعه فى وضعية ثقافية أكبر، وأيضًا يكون للشعر مكانته التى يستحقها، فى ظل ما تعيشه مصر الآن التى تخطو خطوات كبيرة نحو التنمية والاستقرار ووجودها الحضارى والثقافى والمدنى كبلد كبير على مستوى العالم العربى واضح بشكل جيد.


 


وفاز مؤخرًا كتاب  مقهى ريش عين على مصر  الصادر عن دار نهضة مصر للكاتبة الإماراتية ميسون صقر بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، ويطرح الكتاب تعريفًا بالقاهرة الخديوية، وسردا لتفاصيل التاريخ المعمارى والثقافى والسياسى والاجتماعى لتلك الفترة، لذا جاء الفصل الأول سرد عن المعمار فى تلك الفترة، والثانى عارضا الوثائق، أما الثالث فركز على الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية التى مرت بها مصر.


 


ويتضمن الكتاب عرضا لرحلة القاهرة مع التحديث المعماري، طوال قرن كامل، ويظهر الأدوار التى لعبتها المقاهى فى تاريخ المدينة خلال العصر الحديث.


كما يركز الكتاب على مقهى “ريش” كأحد نقاط السحر فى وسط المدينة، منذ أن اختار مالكه الأول ميشيل بولتيس اليونانى المغامر محب الفن والثقافة، وصولا لعائلة عبد الملاك التى لا تزال تديره وتحافظ عليه كإرث ثقافى يتجاوز الخاص الى العام.


 


ويكشف الكتاب كذلك عن الدور الذى لعبه فى إنتاج الأفكار وبلورة صيغ فريدة للحوار اقترنت بمحطات التحول الرئيسية وبصورة جعلته أحد المعالم الثقافية الرئيسية فى عمارة المدينة التى تقاطعت مع الشأن العام.


كما تغوص الكاتبة فى التاريخ والوثائق، وتفاصيل وأحداث القاهرة الثقافية والاجتماعية والسياسية منذ ثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو.


 


ويعد “مقهى ريش” واحدًا من أشهر مقاهى المثقفين، يقع فى شارع طلعت حرب على بعد خطوات من ميدان التحرير، فقد كان ملتقى الأدباء والمفكرين والمثقفين لسنوات طويلة، وكانت مقاعده تستوعب هذه القامات العظيمة مجتمعة فى مكان واحد وفى زمان واحد.


 


من أشهر من ارتادوه الشاعر حافظ إبراهيم، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، صلاح جاهين، كامل الشناوي، ثروت أباظة، أمل دنقل، مصطفى أمين، ورسام الكاريكاتير طوغان.


 


 

[ad_2]

اليوم السابع – مصدر الخبر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى