اخبار العالم

وزير إيطالى: على المجتمع الدولى حماية التراث الثقافى بأفعانستان


رأى وزير الثقافة الايطالي، داريو فرانشيسكيني، أن “المجتمع الدولي مدعو لإتخاذ إجراءات لحماية التراث الثقافي في أفغانستان والدفاع عن الفنانين الأفغان وحريتهم في الإبداع”، حسبما قالت وكالة “آكى” الإيطالية.


وأشار فرانشيسكيني، في مداخلة بمؤتمر “الأكاديميات الوطنية لدول مجموعة العشرين”، الذي استضافه مقر الأكاديمية الوطنية الايطالية (LINCEI) في روما، إلى أنه “في الوثيقة النهائية لمؤتمر وزراء الثقافة في مجموعة العشرين، التي تم التوقيع عليها بالإجماع في نهاية يوليو في روما، تم التأكيد مجددًا على الحاجة إلى حماية الثقافة والقطاعات الإبداعية التي تعزز النمو المستدام والمتوازن”.


وتابع: “بالإضافة إلى حماية التراث الثقافي في مواجهة مخاطر وتهديدات الإرهاب والحروب والكوارث الطبيعية”، حيث حظيت بشأنها “فكرة الخوذ الزرقاء للثقافة التي دعمناها بقوة، بترحيب واسع”.


كانت الحكومة الإيطالية أعلنت عن مكالمة هاتفية جرت أمس الاربعاء بين رئيس الوزراء ماريو دراجى ورئيس الاتحاد الروسي ، فلاديمير بوتين،  حول الوضع في أفغانستان والتحضير لقمة مجموعة العشرين التي ستعقد في روما نهاية أكتوبر المقبل.


وتسعى إيطاليا لعقد قمة إستثنائية للمجموعة حول التطورات في افغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد السلطة.


جدير بالذكر أن وزير الخارجية، لويجي دي مايو ترأس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اجتماعا وزاريا دوليا من أجل “دعم حقوق النساء والفتيات في أفغانستان، مواصلة الدفاع عن مستقبلهن وحصولهن على التعليم”، حسبما أفادت وزارة الخارجية.


اليوم السابع – مصدر الخبر

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق