منوعات

بمناسبة عيد العمال.. لوحات مصرية وعالمية جسدت كفاحهم لدفع عجلة الإنتاج



تحل اليوم مناسبة عيد العمال والتى تعتبر من المناسبات العالمية التى تحتفل بها دول العالم من شرقه إلى غربه وقد عبر الفنانون التشكيليون عن كفاح العمال  فى المهن المختلفة سواء كانوا من الرجال أو النساء وهنا نذكر عددا من اللوحات العالمية والمصرية التى تعرضت لكفاح العمال من أجل دفع عجلة الإنتاج وكسب الرزق وإعالة الأسر والأبناء.


 

لوحة عاملات المناجم


 


لوحة انطباعية فنية، للفنان فان جوخ عن النساء، صور فيها الفنان الهولندى العالمى عاملات المناجم فى لوحة انطباعية تجسد جهدهم وقد أنجز اللوحة الزيتية عام 1882.


 


لوحة فان جوخ


 

لوحة قناة السويس


 


قدم لنا الفنان التشكيلى الكبير عبد الهادى الجزار، لوحة حفر قناة السويس تعود تاريخها إلى عام 1965، ورسمت هذه اللوحة تكريما للآلاف من العمال الذين شاركوا فى حفر القناة فى الفترة من 1859 إلى 1869.


 

لوحة قناة السويس
لوحة قناة السويس


 

لوحة الشادوف


 


رسم الفنان التشكيلى محمود سعيد لوحة “الشادوف”، بواقعية شديدة حيث جسد الفلاح المصرى أثناء عملية الرى بنقل الماء من المناطق المنخفضة إلى المرتفعة، وتتميز اللوحة بالبساطة والهدوء.


 

لوحة الشادوف لمحمود سعيد
لوحة الشادوف لمحمود سعيد


 

لوحة عجلة الإنتاج


 


تصور اللوحة التشكيلية للفنانة نادية سرى التى أنجزتها تحت عنوان عجلة الإنتاج مجهودات عمال مصر وكدهم وكفاحهم، وفيها يظهر العمال وهم يقومون بدفع عجلة الإنتاج التى تقوم وتنهض بسواعدهم.


 

لوحة نادية سرى
لوحة نادية سرى


 


 



اليوم السابع – مصدر الخبر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى