منوعات

مشاركة 1000 ناشر ومنع الألعاب وتطبيق لائحة الناشرين العرب السوداء بمعرض الرياض


عقد اتحاد الناشرين العرب برئاسة محمد رشاد، اجتماعا مع هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة السعودية، أون لاين، بحضور الدكتورعبد اللطيف الواصل، مدير إدارة النشر بهيئة الأدب والنشر والترجمة، وعبدالرحمن اليوسف، إدارة معرض الرياض، رئيس الاتحاد والأمين العام ونائب الرئيس ورئيس لجنة المعارض.


وخلال الاجتماع تم تأكيد التعاون بين الطرفين خلال الدورة المقبلة للمعرض، والتى تقام فى أكتوبر المقبل، لضمان فعاليات ناجحة وموفقة وآمنة لكل الناشرين والزوار للمعرض هذا العام، من خلال مناقشة عدة موضوعات مهمة تخص إجراءات إقامة المعرض، وتسهيلات ومراحل مشاركة الناشرين العرب، والإجراءات الوقائية والصحية، والإجراءات اللوجيستية والإدارية، حيث سيتم إقامة المعرض بمكان جديد يقدر مساحته 38ألف متر مما يضمن مشاركة ما يقرب من ألف ناشر مع مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعى.


ومن أبرز النقاط التى تم مناقشتها والاتفاق عليها: 


– تأكيد مشاركة أكبر عدد من الناشرين العرب من مختلف الأقطار العربية، مع تأكيد مشاركة دور نشر حقيقة عبر تقديم سجلات تجارية حديثة، وكذلك دور نشر ليس عليها أى مخالفات ملكية فكرية، وسيتم الالتزام باللائحة السوداء الصادرة عن اتحاد الناشرين العرب، وغير مسموح بعرض أى العاب أو وسائل ترفيهية على أنها وسائل تعليمية.


– سيتم تحديد عدد الطرود المسموح بها طبقا لمساحة الجناح، وسيتم تسليمها فى أجنحة المشاركين، واستلام المرتجعات أيضا وكذلك تحديد عدد المندوبين لكل جناح تبعا للمساحة.


– خلال 10 أيام أو أسبوعين سيتم الرد على الناشرين، حيث يتم تفعيل الحساب للمقبولين أو عدم تفعيل الحساب لمن لم تتوافق مطالبتهم للمشاركة مع معايير المعرض.


– ستكون التوكيلات دون رسوم استثناءً لهذه الدورة.


– السداد قبل المعرض للمشاركين، وسيسمح بالتسديد خلال المعرض فقط لبعض الدول التى توجد لديها مشكلة تحويلات بنكية، بشرط ضمان الاتحاد الإقليمى واتحاد الناشرين العرب.


– فى انتظار الرد بشأن منح الناشرين تأشيرات حكومية.


– صدرت تعليمات لهيئة المكتبات العامة بوزارة الثقافة السعودية، بتوفير احتياجاتهم من الكتب الحديثة أو التعليمية وغيرها من معرض الرياض القادم بصورة مباشرة، كما ستوجد زيارات من كل الجامعات، والهيئات الرسمية الثقافية السعودية.


– يوجد معرض افتراضى أيضا خلال فترة المعرض الحضورى حتى يتمكن الناشرون من بيع إصداراتهم عبر المشاركة افتراضيا و حضوريا.


– سيتوفر بالبرنامج المهنى عمليات تبادل وبيع وشراء الحقوق.


– لن يكون هناك تعامل بالسيولة المالية خلال المعرض، حيث سيخصص لكل ناشر حساب ليس بنكيا، يتم تجميع كل مبيعاته سواء الافتراضية أو الحضورية، وسيتم الحساب معه عبر بطاقات إلكترونية سيتم تخصيصها خلال فترة المعرض فقط. مما يجب أخذ انتباه المشاركين بتوفير سيولة نقدية عند مشاركتهم بالمعرض لتوفير احتياجاتهم من الإقامة وغيرها.


– لن يكون هناك فترات حجر صحى ولا اختبارات PCR عند القدوم، حيث لن يسمح بدخول السعودية إلا من يحمل شهادة تطعيم للقاحات المعترف بها من وزارة الصحة السعودية وسيتوفر تطبيق موبايل يجب على كل المشاركين تحميله بمجرد وصولهم مطار الرياض لمتابعة الإجراءات الصحية ويوجد مراقبة مشددة للتباعد الاجتماعى والوقاية والكمامات.


– يوجد مجموعة من الاشتراطات الجادة على المشاركين بشأن الإجراءات الوقائية أو تنظيم الجناح أو الاستاندات ويلتزم الناشر بالموافقة والالتزام بها.


– ستتوفر مراكز خدمية بالمعرض، وكذلك متطوعين لمساعدة الناشرين فى حالات زيادة عدد الزائرين لأى جناح، كما تم تقوية إضافية لشبكات الإنترنت مجانا بأرض المعرض.


– سيتوفر جناح لاتحاد الناشرين العرب بالمعرض، وسيتم تعيين مسئول من مجلس إدارة الاتحاد للتعاون مع إدارة المعرض لمساعدة الناشرين وحل أى مشاكل قد تظهر خلال فترة المعرض.



اليوم السابع – مصدر الخبر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى